السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه " متفق عليه
وقال صلى الله عليه وسلم:
" من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه " متفق عليه
وقال أيضاً صلى الله عليه وسلم:
" من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه " متفق عليه
فعلاً فرصة عظيمة جداً، لا تتكرر إلا مرة كل سنة
تخيل أنك ولمدة شهر كامل لديك الفرصة ليغفر لك جميع ذنوبك الماضية، كل يوم تتجدد هذه الفرصة ويفتح أمامك باب الفوز بالمغفرة من الله.
كل اللي عليك تعمله انك تصوم رمضان، بس تصومه بجد وبنية خالصة لوجه الله، وده هو الإيمان والاحتساب، تؤمن بالله وبوجوب تنفيذ أمره في الصيام، وتؤمن بصدق وعده لك في غفران الذنوب، وتحتسب صيامك هذا في سبيل الله وما تتحمله من مشقة الصيام لكي تجده بإذن الله في صحيفة أعمالك.
مش بس كدة، دا كمان الفرصة تتضاعف وذلك بقيامك للشهر برضو إيماناً واحتساباً، فتتخير المسجد الجيد وراء إمام يساعدك على الخشوع، تصلى ورائه حتى ينصرف فتفوز بأجر قيام الليل كله، تحتسب عملك هذا في سبيل الله وفي طلب رضائه، تجد انك تحصل على فرصة أخرى لمغفرة الذنوب.
ويأتي بعد ذلك العشر الأواخر، وما أحلاها من أيام وليالي، تتحسس فيها ليلة القدر لتفوز بأعظم الهبات والفضائل، وتلتمسها بالقيام والتهجد لتحصل على الفرصة الثالثة لمضاعفة فرصتك في مغفرة الذنوب، فتلاقي نفسك في جو إيماني كبير ورائع وعظيم جداً.
يا ترى بعد الفرص الكتيرة دي ممكن تطلع من رمضان وانت لسة ذنوبك لم تغفر؟!
ياترى عندك ذنوب قد إيه؟!
اختار اي شهر يعجبك واحسب لنفسك فيه عدد الذنوب إللي عملتها... قد إيه؟
طيب على مدار 11 شهر يبقوا كام ذنب...؟
يا ترى لسة مستعد تضيع فرصتك في النجاة وتخلى ذنوبك تتراكم عليك إلى العام القادم؟!
ياترى أنت اصلاً ممكن تعيش لحد العام القادم؟!
ياترى أنت ممكن تدرك شهر رمضان من اساسه؟!
اعتقد مفيش حد ممكن يضمن عمره، ومفيش حد عايز ذنوبه تفضل على كتافه.
إلحق من دلوقتي جدد النية في استقبلك لرمضان واستعد للفوز بمغفرة الذنوب.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه " متفق عليه
وقال صلى الله عليه وسلم:
" من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه " متفق عليه
وقال أيضاً صلى الله عليه وسلم:
" من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه " متفق عليه
فعلاً فرصة عظيمة جداً، لا تتكرر إلا مرة كل سنة
تخيل أنك ولمدة شهر كامل لديك الفرصة ليغفر لك جميع ذنوبك الماضية، كل يوم تتجدد هذه الفرصة ويفتح أمامك باب الفوز بالمغفرة من الله.
كل اللي عليك تعمله انك تصوم رمضان، بس تصومه بجد وبنية خالصة لوجه الله، وده هو الإيمان والاحتساب، تؤمن بالله وبوجوب تنفيذ أمره في الصيام، وتؤمن بصدق وعده لك في غفران الذنوب، وتحتسب صيامك هذا في سبيل الله وما تتحمله من مشقة الصيام لكي تجده بإذن الله في صحيفة أعمالك.
مش بس كدة، دا كمان الفرصة تتضاعف وذلك بقيامك للشهر برضو إيماناً واحتساباً، فتتخير المسجد الجيد وراء إمام يساعدك على الخشوع، تصلى ورائه حتى ينصرف فتفوز بأجر قيام الليل كله، تحتسب عملك هذا في سبيل الله وفي طلب رضائه، تجد انك تحصل على فرصة أخرى لمغفرة الذنوب.
ويأتي بعد ذلك العشر الأواخر، وما أحلاها من أيام وليالي، تتحسس فيها ليلة القدر لتفوز بأعظم الهبات والفضائل، وتلتمسها بالقيام والتهجد لتحصل على الفرصة الثالثة لمضاعفة فرصتك في مغفرة الذنوب، فتلاقي نفسك في جو إيماني كبير ورائع وعظيم جداً.
يا ترى بعد الفرص الكتيرة دي ممكن تطلع من رمضان وانت لسة ذنوبك لم تغفر؟!
ياترى عندك ذنوب قد إيه؟!
اختار اي شهر يعجبك واحسب لنفسك فيه عدد الذنوب إللي عملتها... قد إيه؟
طيب على مدار 11 شهر يبقوا كام ذنب...؟
يا ترى لسة مستعد تضيع فرصتك في النجاة وتخلى ذنوبك تتراكم عليك إلى العام القادم؟!
ياترى أنت اصلاً ممكن تعيش لحد العام القادم؟!
ياترى أنت ممكن تدرك شهر رمضان من اساسه؟!
اعتقد مفيش حد ممكن يضمن عمره، ومفيش حد عايز ذنوبه تفضل على كتافه.
إلحق من دلوقتي جدد النية في استقبلك لرمضان واستعد للفوز بمغفرة الذنوب.
اللهم بلغنا رمضان
واعتق رقابنا من النار
واغفر لنا الذنوب والآثام
واعتق رقابنا من النار
واغفر لنا الذنوب والآثام
4 اكتب تعليقك... فرأيك يهمني:
ربنا يكرمك عالتذكرة ويبارك فيك
تسمحلي أضيف عندك بعض الأحاديث الرمضانية الغير صحيحة؟
حاحطها في عدة تعليقات علشان الموقع رفض لطول الرسالة فسامحني
جزاك الله خيرا
---------------------
وقفة مع بعض الأحاديث الضعيفة التي كثر تداولها بين الناس في رمضان
عبدالمحسن بن علي المحسن
هذه وقفة مع بعض الأحاديث الضعيفة أردت التنبيه عليها لكثرة تداولها بين الناس في رمضان ونسبتها إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - مع ضعفها أو كونها موضوعه :
1- حديث : ( اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان ) رواه البزار والطبراني وفي سنده زائدة بن أبي الرقاد ، قال عنه البخاري : منكر الحديث . وضعفه النسائي ، وابن حبان . وقد بيَّن بطلانه ابن حجر في ( تبيين العجب بما ورد في رجب ) .
2- حديث : ( اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام ) رواه الترمذي 3447 وضعفه . وفي سنده سليمان بن سفيان : ضعيف . وقال الهيثمي : في إسناده عند الطبراني : عثمان بن إبراهيم الحاطبي ضعيف . وقال ابن القيم : في أسانيد طرق هذا الحديث لين . وقال : يذكر عن أبي داود في بعض نسخه أنه قال : ليس في هذا الباب حديث مسند .
3- حديث : ( أظلكم شهر عظيم .. وذكر فيه : أن أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار ) ... إلخ . وهو معروف بحديث سلمان الفارسي . مع الأسف كثيرًا ما نسمع من الخطباء من يجعل خطب هذا الشهر في شرح هذا الحديث مع أنه حديث باطل . رواه ابن خزيمة وقال : إن صح الخبر . وفي سنده علي بن زيد بن جدعان وهو ضعيف ، وسعيد بن المسيب لم يسمع منه ، وفي إسناده اضطراب وفي متنه نكارة .
4- حديث : ( لو يعلم العباد ما في رمضان لتمنت أمتي أن يكون رمضان السنة كلها ) رواه أبو يعلى 9/180 وقال : في سنده جرير بن أيوب ضعيف . وأخرجه ابن خزيمة 1886 وقال : إن صح الخبر .
5- حديث : ( صوموا تصحوا ) أخرجه أحمد 2/380 والطبراني وأبو نعيم والحاكم ، وهو حديث ضعيف .
6- حديث عبدالرحمن بن سمرة الطويل : ( إني رأيت البارحة عجبًا .. رأيت رجلاً من أمتي يلهث عطشًا كلما ورد حوضًا مُنع وطُرد . فجاءه صيامه فسقاه وأرواه ) رواه الطبراني بإسنادين في أحدهما سليمان بن أحمد الواسطي ، وفي الآخر خالد بن عبدالرحمن المخزومي ، وكلامها ضعيف . انظر : ( إتحاف السادة المتقين 8/119 ) وضعَّفه ابن رجب .
7- حديث : ( الصائمون ينفخ من أفواههم ريح المسك ، ويوضع لهم مائدة تحت العرش ) ذكره السيوطي في الدر المنثور 1/182 وضعَّفه ابن رجب وغيره .
8- حديث : ( إن الجنة لتزخرف وتنجد من الحول إلى الحول لدخول رمضان فتقول الحول العين : يا رب ، اجعل لنا في هذا الشهر من عبادك أزواجًا ) رواه الطبراني في الكبير والأوسط وفيه الوليد بن الوليد القلانسي ، وهو ضعيف .
9- حديث : ( الصائم إذا أُكل عنده صلت عليه الملائكة ) أخرجه ابن خزيمة والترمذي 784 ، وابن ماجه 1748 ، والطيالسي 1666 ، وهو حديث ضعيف . انظر الضعيفة 1332 .
10- حديث : ( أحب العباد إلى الله أعجلهم فطرًا ) أخرجه أحمد 2/329 ، وابن حبان 886 ، والبيهقي 4/237 ، والبغوي 1732 ، وفي سنده قرة بن عبدالرحمن حيوئيل وهو ضعيف ، وأخرجه ابن خزيمة 2062 ، والترمذي 700 وضعَّفه ، وجاء عند البخاري ومسلم : ( يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر ) .
11- حديث : ( نوم الصائم عبادة ) أورده السيوطي في الجامع الصغير 9293 وعزاه للبيهقي ورمز له بالضعف من طريق عبدالله بن أبي أوفى . وضعفه زين الدين العراقي والبيهقي والسيوطي . انظر الفردوس 4/248 ، وإتحاف السادة 4/322 .
12- حديث : ( رب صائم حظه من صيامه الجوع والعطش ، ورب قائم حظه من قيامه السهر ) رواه ابن ماجه 1690 وفي سنده أسامة بن زيد العدوي ضعيف ، ومعناه صحيح .
13- حديث : ( من صلى العشاء الآخرة في جماعة في رمضان فقد أدرك ليلة القدر ) أخرجه الأصبهاني وأبو موسى المديني . وذكره مالك بلاغًا 1/321 وهو مرسل من كلام ابن المسيب ، وجاء عند ابن خزيمة 2195 وفي سنده عقبة بن أبي الحسناء مجهول كما قال ابن المديني . فهو ضعيف .
14- حديث : ( كان إذا دخلت العشر اجتنب النساء واغتسل بين الأذانين ، وجعل العشاء سحورًا ) حديث باطل ، في سنده حفص بن واقد . قال ابن عدي : هذا الحديث من أنكر ما رأيت له . وجاء هذا الحديث بعدة أسانيد كلها ضعيفة .
15- حديث : ( من صام بعد الفطر يومًا فكأنما صام السنة ) ، وحديث : ( الصائم بعد رمضان كالكار بعد الفار ) ذكره صاحب كنز العمال 24142 وهو حديث ضعيف .
16- حديث : ( من صام رمضان وشوال والأربعاء والخميس دخل الجنة ) رواه أحمد 3/416 وفيه راوٍ لم يسمَّ ، والحديث ضعيف على كل حال .
17- حديث : ( لا تكتحل بالنهار وأنت صائم ) رواه أبو داود 2377 وقال : قال ابن معين : هو حديث منكر .
18- حديث : ( ذاكر الله في رمضان مغفور له ) أورده السيوطي في الجامع الصغير 4312 وعزاه للطبراني في الأوسط والبيهقي في الشعب . وفي سنده هلال بن عبدالرحمن وهو ضعيف .
19- حديث : ( الصوم في الشتاء ) رواه الترمذي 797 وهو مرسل ، وفي سنده نمير بن عريب . لم يوثقه غير ابن حبان . وهو ضعيف ، وكذلك حديث : ( الشتاء ربيع المؤمن ) ضعيف ومعناه صحيح .
20- حديث : ( استعينوا بطعام السحر على صيام النهار ، وبالقيلولة على قيام الليل ) أخرجه الحاكم وابن ماجه وفي سنده زمعة بن صالح وسلمة بن وهرام ضعيفان ، فالحديث ضعيف .
21- حديث : ( من أفطر يومًا من رمضان من غير عذر لم يجزئه صيام الدهر كله ولو صامه ) أخرجه أبو داود 2396 ، والترمذي 723 وقال : لا نعرفه إلا من هذا الوجه . وقال : سمعت محمدًا - يعني البخاري - يقول : في سنده أبو المطوس ولا أعرف له غير هذا الحديث , وقال ابن حجر في الفتح 4/161 : تفرد به أبو المطوس ولا أردي أسمع من أبي هريرة أم لا ، وقال الذهبي في الصغرى : لا يثبت .
22- حديث : ( اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت ) رواه ابن السني في عمل اليوم والليلة 481 ، وأبو داود 2358 وفي سنده عبدالملك بن هارون بن عنترة ضعفه أحمد والدارقطني . وقال : قال يحيى : هو كذا . وقال أبو حاتم : متروك . وقال ابن القيم في زاد المعاد 2/51 : لا يثبت هذا الحديث .
23- حديث : ( ثلاثة لا يفطرن الصائم : الحجامة والقيء والاحتلام ) رواه الترمذي 719 وضعفه . بل الحجامة تفطر ، والقيء إذا تعمد يفطر ، أما الاحتلام فلا .
24- حديث : ( تحفة الصائم الدهن والمجمر ) رواه الترمذي 801 وضعفه . وفي سنده سعد بن طريف ضعيف .
25- حديث : ( إن لله في كل ليلة ستمائة ألف عتيق من النار ، فإذا كان آخر ليلة أعتق الله بعدد ما مضى ) رواه البيهقي وهو مرسل من كلام الحسن البصري .
26- حديث : ( خصاء أمتي الصيام ) قال الألباني في مشكاة المصابيح 1/225 : لم أقف على سنده ، لكن نقل الشيخ القاري 1/461 عن ميرك أن فيه مقالاً .
27- حديث : ( الصوم نصف الصبر ) في سنده موسى بن عبيدة . متفق على ضعفه . وقد أخرجه الترمذي 3519 ، وابن ماجه 1745 ، وأحمد والبيهقي . ضعَّفه الألباني في ضعيف الجامع .
28- حديث : ( من قام ليلة العيد ) . وفي لفظ : ( من أحياها محتسبًا لم يمت قلبه يوم تموت القلوب ) رواه ابن ماجه وفيه بقية مدلس وقد عنعن ، فالحديث ضعيف .
29- حديث : ( ليس في الصوم رياء ) أخرجه البيهقي عن ابن شهاب الزهري مرسلاً .
30- حديث : ( صيام رمضان بالمدينة كصيام ألف شهر فيما سواه ) وفي لفظ : ( خير من ألف رمضان فيما سواه من البلدان ) أخرجه البيهقي وقال : إسناده ضعيف . وأخرجه الطبراني في الكبير ، والضياء في المختارة . وقال الهيثمي : فيه عبدالله بن كثير وهو ضعيف . وقال الذهبي في الميزان : إسناد مظلم .
31- حديث : ( سيد الشهور شهر رمضان وأعظمها حرمة ذو الحجة ) رواه البزار والديلمي . وفيه يزيد بن عبدالملك النفيلي وذكره الهيثمي في مجمع الزوائد 3/140 .
32- حديث : ( إن في السماء ملائكة لا يعلم عددهم إلا الله فإذا دخل رمضان استأذنوا ربهم أن يحضروا مع أمة محمد - صلى الله عليه وسلم - صلاة الترايح ) أخرجه البيهقي في الشعب 3/337 موقوفًا على علي . وضعفه السيوطي في الدر المنثور 8/582 ، والمتقي النهدي في كنزل العمال 8/410 .
33- حديث : ( إن للصائم عنده فطره دعوة لا ترد ) أخرجه أحمد 2/305 ، والترمذي 3668 ، وابن خزيمة 1901 ، وابن جاه 1752 وفي سنده إسحاق بن عبيدالله المدني لا يعرف كما قال المنذري ، وقد ضعَّف الحديث ابن القيم في زاد المعاد . والحديث ضعفه الترمذي . وله شاهد عند البيهقي 3/345 وفي سنده أبو مدلة . قال عنه ابن المديني : مجهول . وقال الذهبي : لا يكاد يعرف . فالحديث ضعيف .
وهنا تنبيه : ينبغي أن يُعلم أن الأحاديث الضعيفة لا يُعمل بها في الفضائل ولا في الأحكام ولا في غيرها على الراجح من أقوال أهل العلم ، فنحن متعبدين بما ثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، ولا يجوز نسبة الحديث الضعيف إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - إلا على سبيل البيان والإيضاح على ضعفه ، بل قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب - رحمه الله - : لا يجوز لأحدٍ أن يروي حديثًا إلا وهو يعلم هل يصح ذلك عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أم لا ؟! لحديث : ( من يقل عليِّ ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار ) رواه البخاري . هذا والله أعلم ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد - صلى الله عليه وسلم - .
- رياض الجنان في رمضان ، إعداد : عبدالمحسن بن علي المحسن ، ص31-36 .
--------------------
يا نور على نور : اجعل في قلبي نور ، اجعل في سمعي نور ،اجعل في عيني نور، اجعل كلامي نور، واحميني من نفسي
جزاك الله كل خير على هذه المجموعة القيمة من الاحاديث، فبالرغم من كونها ضعيفة إلا إنه يجب معرفتها للبعد عنها.
لكن لي تعليق على القول " ينبغي أن يُعلم أن الأحاديث الضعيفة لا يُعمل بها في الفضائل ولا في الأحكام ولا في غيرها على الراجح من أقوال أهل العلم"
فالراجح والله اعلم الاخذ بها بشروط معينة منها ألا تكون شديدة الضعف، أن تكون في فضائل الاعمال، ان يكون لها شواهد من احاديث صحيحة وشروط اخرى لا اتذكرها الآن.
هذا القول رجحه الامام النووي واردت ذكره ليكون قاريء الموضوع على علم بالرأيين.
وجزاك الله خير.
إرسال تعليق